منتدى أهل الفردوس
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على محمد و ال محمد
احببت ان ارحب بكل زائر و زائرة باسمي و اسم كل عضو بالمنتدى
و نقول لكم
حللتم اهلا و نزلتم سهلا
ان شاء الله يكون المنتدى قد نال اعجابكم
و اذا كان كذلك
لا تترددوا سجلوا فورا
و شاركونا
نتمنى لكم جولة موفقه
بالتوفيق و نسألكم الدعاء
منتدى أهل الفردوس
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على محمد و ال محمد
احببت ان ارحب بكل زائر و زائرة باسمي و اسم كل عضو بالمنتدى
و نقول لكم
حللتم اهلا و نزلتم سهلا
ان شاء الله يكون المنتدى قد نال اعجابكم
و اذا كان كذلك
لا تترددوا سجلوا فورا
و شاركونا
نتمنى لكم جولة موفقه
بالتوفيق و نسألكم الدعاء
منتدى أهل الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أهل الفردوس

منتدى إسلامي عربي يهدف الى إنتاج جيل واعي حامل لراية فلسطين ناكرا لكل مايخص الصهاينة أو النصارى المكيدين للاسلام السوء
 
الرئيسيةأهل الفردوس :الأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ((من أحكام الرقية الشرعية )) ( 1 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إسماعيل هنية
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
إسماعيل هنية


الأوسمة : نبض المنتدى
وسام الوفاء
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
الهواية : ((من أحكام الرقية الشرعية )) ( 1 ) Readin10
المزاج : ((من أحكام الرقية الشرعية )) ( 1 ) Yragb11
عدد المساهمات عدد المساهمات : 545
نقاط نقاط : 7039
0
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

((من أحكام الرقية الشرعية )) ( 1 ) Empty
مُساهمةموضوع: ((من أحكام الرقية الشرعية )) ( 1 )   ((من أحكام الرقية الشرعية )) ( 1 ) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 3:06 pm


[size=21]التعريف بالرقية الشرعية :

المعنى اللغوي للرقية الشرعية :
قال أحمد بن محمد بن علي المقري الفيومي:
( رقيته. أرقيه. رقيا '' من باب رمى '' عوذته بالله، والاسم '' الرقيا ''
على '' فعلى '' والمرة '' رقية '' والجمع '' رقى ''.
( المصباح المنير – 1/ 236)..


وقال الجوهري: ( تقول منه: استرقيته فرقاني رقية فهو راق ).( الصحاح '' تاج اللغة وصحاح العربية " – 6/2361)...

قال الأزهري:( رقى الراقي رقية ورقيا: إذا عوذ ونفث )(تهذيب اللغة – 9 / 293 )...

قال ابن الأثير : ( الرقية: العوذة التي يرقى بها صاحب الآفة ، كالحمى والصرع ، وغير ذلك من الآفات ). ( النهاية في غريب الحديث – 2 / 254 )...

قال ابن منظور :
( والرقية: العوذة ، معروفة ، والجمع رقى . وتقول : استرقيته فرقاني رقية ،
فهو راق ، وقد رقاه رقيا ورقيا ، ورجل رقاء : صاحب رقى . يقال : رقى
الراقي رقية ورقيا إذا عوذ ونفث في عوذته ).
( لسان العرب – 14 / 332 )...


قال العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمة الله عليه:
( " رقى " هي ما يقرأ من الدعاء لطلب الشفاء من القرآن ، ومما صح من السنة
. وأما ما اعتاده الناس من الكلام المسجوع الممزوج بكلمات لا يفهم لها
معنى ، وقد تكون من الكفر والشرك ، فإنها ممنوعة. ومن السخافات ما يضاف
إليها من الخبز بعد أن تدخل فيه السكين أو السيخ ، أو الماء بعد أن يوضع في
أوان كتب عليها بعض الكلام ، أو وضع فيها الأوراق التي كتب عليها الكلام
والطلسمات ، فإنها من عمل الشيطان ، وتخريف أدعياء العلم ، ويساعد عليها
ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . ولو صح قول النبي صلى الله عليه
وسلم : " هي من قدر الله " فمعناه : أن قدر الله كائن لا يُرد )


المعنى الاصطلاحي للرقية الشرعية :
قال شمس الحق العظيم أبادي : ( الرقية : هي العوذة - بضم العين - أي ما يرقى به من الدعاء لطلب الشفاء.) ( عون المعبود شرح سنن أبي داوود – 10 / 370 ) ..

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله عليه : ( الرقى بمعنى التعويذ ، والاسترقاء طلب الرقية ، وهو من أنواع الدعاء. ) ( مجموع الفتاوى – 1 / 182 ، 328 – 10 / 195 )...

قلت :إذا
فمعنى الرقية لا يختلف من الناحية اللغوية ولا من الناحية الاصطلاحية بحيث
أن المعنى واحد ألا وهو طلب الشفاء بتعاويذ ورقى شرعية من القرآن
والسنة...
شروط الرقية الشرعية :
قال الإمام السيوطي – رحمة الله عليه - : وقد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع ثلاثة شروط :
1 - أن يكون بكلام الله تعالى وبأسمائه وصفاته .
2 – أن يكون بلسان عربي وبما يعرف معناه .
3 – أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى .

قال ابن حجر في الفتح : ( قد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع هذه الشروط ).( فتح الباري – 10 / 206 ) ...

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله عليه Sad وأما معالجة المصروع بالرقى،والتعويذات فهذا على وجهين :
أ – فإن كانت الرقى
والتعاويذ مما يعرف معناه ومما يجوز في دين الإسلام أن يتكلم بها الرجل
داعيا الله ذاكرا له ومخاطبا لخلقه ونحو ذلك فإنه يجوز أن يرقي بها المصروع
ويعوذ ، فإنه ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أذن في
الرقى، ما لم تكن شركا. وقال{ من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل}
(السلسلة الصحيحة 472 )

ب – وإن كان في ذلك كلمات
محرمة مثل : أن يكون فيها شرك أو كانت مجهولة المعنى يحتمل أن يكون فيها
كفر فليس لأحد أن يرقي بها ولا يعزم ولا يقسم ، وإن كان الجن قد ينصرف عن
المصروع بها فإنما حرمة الله ورسوله ضرره أكثر من نفعه)
(مجموع الفتاوى – 23 / 277 )..


وقال أيضا :
( ولا يشرع الرقى بما لا يعرف معناه ولا سيما إن كان فيه شرك ، فإن ذلك
محرم ، وعامة ما يقوله أهل العزائم فيه شرك ، وقد يقرؤون مع ذلك شيئا من
القرآن ويظهرونه ويكتمون ما يقولونه من الشرك ، وفي الاستشفاء بما شرعه
الله ورسوله ما يغني عن الشرك وأهله.. )
( إيضاح الدلالة في عموم الرسالة – 45 )...


وقال الإمام النووي : ( الرقى بآيات القرآن وبالأذكار المعروفة لا نهي فيه ، بل هو سنة وقد نقلوا الإجماع على جواز الرقى بالآيات وأذكار الله تعالى )( صحيح مسلم بشرح النووي – 15 / 341 ) ...

قال كذلك :
( قال الخطابي : وقد رقى النبي صلى الله عليه وسلم وأمر بالرقية ، فإذا
كانت بالقرآن وبأسماء الله تعالى فهي مباحة ، وإنما جاءت الكراهية منها لما
كان بغير لسان العرب ، فإنه ربما كان كفرا أو قولا يدخله الشرك . ويحتمل
أن يكون الذي كره من الرقية ، ما كان منها على مذاهب الجاهلية في العوذ
التي كانوا يتعاطونها ويزعمون أنها تدفع عنهم الآفات ، ويعتقدون أنها من
قبل الجن ومعونتهم )
( صحيح مسلم بشرح النووي ) ...


قال الذهبي :
( قال الخطابي : أما إذا كانت الرقية بالقرآن وبأسماء الله تعالى فهي
مباحة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرقي الحسن والحسين – رضي الله
عنهما – فيقول : { أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل
عين لامة } .. وبالله المستعان وعليه التكلان )
( كتاب الكبائر – ص 17 ) ...


قال القاضي علي بن أبي العز الدمشقي :
( واتفقوا على أن كل رقية وتعزيم أو قسم فيه شرك بالله فإنه لا يجوز
التكلم به ، وإن أطاعته الجن أو غيرهم ، وكذلك كل كلام فيه كفر لا يجوز
التكلم به ، وكذلك الكلام الذي لا يُعرف معناه لا يُتكلم به ، لإمكان أن
يكون فيه شرك ولا يعرف ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : { لا بأس
بالرقى ما لم تكن شركا }
) ( شرح العقيدة الطحاوية – ص 570 ) ...


قال الهيثمي : ( وإن كانت العزيمة أو الرقية مشتملة على أسماء الله تعالى وآياته والإقسام به ، جازت قراءتها على المصروع وغيره وكتابتها كذلك ) ( الفتاوى الحديثة – ص 120 )...

قال الإمام الشوكاني – رحمه الله - : ( جواز الرقية بكتاب الله تعالى ويلتحق به ما كان بالذكر والدعاء المأثور ، وكذا غير المأثور مما لا يخالف ما في المأثور )( نيل الأوطار – 3 / 291 ) ...

ويقول الشيخ عمر الأشقر : (
والرقية ليست مقصودة على إنسان بعينه ، فإن المسلم يمكنه أن يرقي نفسه ،
ويمكن أن يرقي غيره ، وأن يرقيه غيره ، ويمكن للرجل أن يرقي امرأته ، ويمكن
للمرأة أن ترقي زوجها ، ولا شك أن صلاح الإنسان له أثر في النفع ، وكلما
كان أكثر صلاحا كان أكثر نفعا ، لأن الله تعالى يقول :
﴿ إنما يتقبل الله من المتقين ﴾ )(عالم السحر والشعوذة - ص 204)... والله أعلم وللحديث بقية


[/size]
((من أحكام الرقية الشرعية )) ( 1 ) 586244
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlelfirdous.ahlamontada.com
 
((من أحكام الرقية الشرعية )) ( 1 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل هناك حرمة في أن تتوقف الأم عن إرضاع ابنها من اجل المحافظة على قوام صدرها من الناحية الشرعية وهل عليها اثم ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل الفردوس :: القسم الاسلامي :: الرقية الشرعية-
انتقل الى:  
 

 
AHLELFIRDOUS.AHLAMONTADA.COM is worth $428103
How much is your website worth?

******************
سحابة الكلمات الدلالية
ضع إيميلك ليصلك جديدنا


منتدى أهل الفردوس


ضع إيميلك هنا ليصلك جديد المنتدى


((من أحكام الرقية الشرعية )) ( 1 ) LkNW?bg=FF0099&fg=444444&anim=1


مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    زوار المنتدى
    widgeo.net
    شارك أصدقائك