منتدى أهل الفردوس
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على محمد و ال محمد
احببت ان ارحب بكل زائر و زائرة باسمي و اسم كل عضو بالمنتدى
و نقول لكم
حللتم اهلا و نزلتم سهلا
ان شاء الله يكون المنتدى قد نال اعجابكم
و اذا كان كذلك
لا تترددوا سجلوا فورا
و شاركونا
نتمنى لكم جولة موفقه
بالتوفيق و نسألكم الدعاء
منتدى أهل الفردوس
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على محمد و ال محمد
احببت ان ارحب بكل زائر و زائرة باسمي و اسم كل عضو بالمنتدى
و نقول لكم
حللتم اهلا و نزلتم سهلا
ان شاء الله يكون المنتدى قد نال اعجابكم
و اذا كان كذلك
لا تترددوا سجلوا فورا
و شاركونا
نتمنى لكم جولة موفقه
بالتوفيق و نسألكم الدعاء
منتدى أهل الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أهل الفردوس

منتدى إسلامي عربي يهدف الى إنتاج جيل واعي حامل لراية فلسطين ناكرا لكل مايخص الصهاينة أو النصارى المكيدين للاسلام السوء
 
الرئيسيةأهل الفردوس :الأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محافظتي هدية لك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alsami
عضو جديد
عضو جديد
avatar


الأوسمة : عضو مميز
الدولة : اليمن
الجنس : ذكر
الهواية : محافظتي هدية لك Unknow11
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1
نقاط نقاط : 5320
0
تاريخ التسجيل : 06/05/2010
الموقع : محرري القدس
العمل العمل : محاسب

محافظتي هدية لك Empty
مُساهمةموضوع: محافظتي هدية لك   محافظتي هدية لك I_icon_minitimeالإثنين مايو 10, 2010 5:12 pm

حضرموت التسمية

كما ورد في دائرة المعارف للبستاني إنها نسبت إلى عامر بن قحطان الذي لقب بحضر موت لأنه كان إذا حضر حربا أكثر من القتل، فأصبح يُقال عند حضوره حضر موت، ثم أُطلق للأرض التي كانت بها قبيلته هذه أرض حضرموت، ثم أطلق الاسم على البلاد نفسها. ويشير الحسن الهمداني أن نسبة الاسم تعود إلى حضرموت بن حمير الأصغر الذي غلب على اسم ساكنها على اسمها, أو الغالب كما ذكر في العهد القديم نسبة لحضرموت بن قحطان بن عابر.

أما عن الحضارم فهو لفظ يطلق على كل من انتسب إلى أرض حضرموت فقط ويطلق أيضا على المهاجرين في الخارج مثل عرب إندونيسيا وغيرهم ويعتبرون في الاصل من سكان جنوب شبة الجزيرة العربية. ونتيجة للحالة الاقتصادية لأهل هذا الوادي فقد انتشر أهله في أرجاء العالم الإسلامي. أغلب سكان الوادي من المسلمين السنة، يغلب عليهم حب الدين والتصوف والعبادة. ومن شيمهم الأمانة. وهم تجار بطبيعتهم. وكتجار إنتشروا حول كافة شواطئ المحيط الهندي ونشروا معهم الإسلام بحسن المعاملة وطيب المعشر. ويطلق على الحضرمي توددا أي أنه يوفر المال لتجارته من الاقتصاد وليس من اعتصار الزبائن.
[عدل] حضرموت ماقبل الإسلام
[عدل] من سنة 525م إلى سنة 630 م

بعد ضعف الدولة الحميرية واستيلاء الأحباش على اليمن أصبحت حضرموت تحت الحكم الذاتي لقبيلتي حضرموت وكنده، وقد كان لكل من القبيلتين ملوك وأمراء، وقبيلة كنده يقال لها كنده الملوك لولعها بالملك وقد جاء الإسلام وبحضرموت ملوك عديدون من كنده وحضرموت ومنهم الملوك الأربعه جمدا، مشرحا، مخوصا وابضعه واختهم العمرده، وانما سموا ملوكا لأن كل واحد منهم يملك واديا بأكمله وهؤلاء ملوك بني عمرو بن معاويه بن كنده والاشعث بن قيس امير بني الحارث بن معاويه من كنده بعد ابيه الملك قيس بن معد يكرب، ووائل بن حجر الحضرمي من قبيلة حضرموت الذي سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم لما وفد عليه بقية أبناء الملوك سيد الاقيال <جمع قيل> أي الملوك وقيل انه اجتمع بهينن 17 متوجا من كنده أي اميرا من هذا النوع ،، وتنتمي كنده إلى قحطان وقد جاءت في الاصل من عمان إلى حضرموت واستوطنتها ووجدت فيها قبيلة حضرموت القحطانيه التي لها ذووها وأمراؤها كشراحيل بن مره وسلامه بن حجر وغيرهما ممن كانوا قد تملكوا بعض المدن الحضرميه كتريم فأشتبكت معها بحرب سجال وكانت الغلبه في الأكثر لكنده وقد تتحدان معاً ضد الغزو الخارجي.

قسمت أكثر حضرموت إلى قطاعات أو مناطق إذ ذاك محافدا يختص بالمنطقه بطن أو بطون منها كشبام وجردان ودوعن وشبوة ومن بطون كنده السكون وهم بحضرموت الوسطى، والسكاسك غرب حضرموت، وتجيب في عندل وهدون وقشاقش ودمون والهجرين وريدة الدين وغيرها. أما قبيلة حضرموت فلها بعض القطاعات الساحليه وتشترك مع كنده في بعضها كقطاع الكر بين الهجرين والقطن وتنزل الآن في أوساطه قبيلة نهد وشبوة.

أما الجعفيون <من مذحج> فمنازلهم جردان، وتوجد قبائل أخرى ببلاد حضرموت غير هاتين القبيلتين من أشهرها قبيلة حمير ولكن قد مضى عهد ملكها ونفوذها وفي الشرق قبيلة مهره وتقطن نفس المكان المسمى باسمها ويكثر هناك اللبان والإبل المهريه الشهيره.
[عدل] حضرموت في العصر الإسلامي

بعد أن أعز الله العرب بالإسلام وظهوره على جزيرة العرب وفدت إلى الرسول بالمدينه وفود حضرميه جماعيه وفرديه لأعلان الإنضمام إلى حضيرة الإسلام وتقديم فروض الطاعة والولاء ومن الوفود الجماعيه وفد كنده، حيث ترأس هذا الوفد الأشعث بن قيس الكندي حيث قدموا إلى المدينة المنورة في السنة العاشرة للهجرة فقابلهم الرسول صلى الله عليه وسلم أحسن مقابله كما يقابل أمثالهم من وفود القبائل العربية ولاحظ عليهم ملاحظتين إحداهما : استعمال الحرير والثانية الإفتخار بعظمة جدهم آكل المرار حين قالوا له على سبيل الفخر والإعتزاز الجاهليين نحن بنو آكل المرار وأنت ابن آكل المرار <كانوا يشيرون إلى أن له صلة نسب بهم من جهة الأم> ،، فنهاهم عن ذلك فبادروا بترك ما نهاهم عنه فمزقوا الحرير ،، وقد حصلت مصاهره بين قريش وكندة حيث تزوج الأشعث من أم فروه بنت أبي قحافه أخت الصديق وسواء تم العقد وقتئذ أم بعده فأن الرغبه في التقارب والمصاهره قد حصلت بين القبيلتين وإذا صح مايقال أن رسول الله خطب قتيله بنت قيس أخت الأشعث وتوفي قبل أن تُقدِم عليه من حضرموت فهو يؤكد تلك الرغبه في التقارب بين القبيلتين كما أشرنا.كما وفدت وفود أخرى حيث وفد وايل بن حجر كذلك قيس بن سلمه الجعفي وربيعه بن مرحب الحضرمي.

كان أول عامل أرسله النبي صلى الله عليه وسلم إلى حضرموت هو زياد بن لبيد الانصاري الخزرجي البياضي أحد شجعان الصحابه حيث مكث بها آخر سنين الرسول وخلافة سيدنا أبوبكر وصدرا من خلافة سيدنا عمر وأكثر مقامه بتريم وشبام ،، أما أول مرشد إسلامي ورد حضرموت فهو الصحابي الجليل معاذ بن جبل الامام المقرئ حيث كان نزوله بين قبيلة السكون الكنديه وامتزج بهم وصاهرهم وله طلبه من حضرموت رووا عنه واقتبسوا من علمه وتُقاه، كذلك أيضا أبوموسى الأشعري نزل حضرموت وأرشد أهلها إلى تعاليم الإسلام.

لقد قام الحضارم بدور كبير في الفتوحات الإسلامية فظهر فيهم القاده والفاتحون أمثال الأشعث بن قيس الكندي فاتح نهاوند وأذربيجان وأميرها وغيرهم كثيرون.
[عدل] تاريخ حضرموت
Crystal Clear app kdict.png مقالات تفصيلية :قعيطيون، الدولة المهرية، سلطنة آل كثير و مملكة كندة
[عدل] تاريخ هجرات الحضارم في العالم الإسلامي

انهم "الحضارمة ".. سكان جنوب شبة الجزيرة العربية)، دخلوا الإسلام في العام السابع للهجرة حين وفد وفدهم على النبي الأكرم صلوات الله وسلامه عليه في مكة المكرمة، وهم أولئك القوم النبلاء الذين أوصلوا شعاع الإسلام إلى أقصى الشرق الآسيوي ليفتحوا القلوب قبل الأرض.... فإن القينا نظرة على تاريخ هجرتهم خارج حضرموت وجدناه أكبر وأعظم.. كما قال أمير البيان "شكيب أرسلان" أن تاريخ الحضارم ومجدهم الحقيقي "خارج" وطنهم، وكان "شكيب أرسلان" ينوي تأليف كتاب بعنوان " السيل العارم في تاريخ الحضارم " وتلك المعلومة نقلها معالي الشيخ عبد الله بلخير ولكن المنية عاجلة "شكيب أرسلان" قبل ذلك.

لقد وفقهم الله في نشر الإسلام (حتى أصبحو أصحاب الفضل بعد الله في إسلام نصف مسلمي اليوم) ونشر الحرف العربي وتأسيس حركة أدبية صحفية بحاجة إلى من يتفرغ لدراستها. ولقد أصدر رجال الفكر والأدب الحضارم أكثر من عشرين صحيفة ومجلة في إندونيسيا وحدها، عوضا عن ماليزيا وسنغافورة وتايلاند وملاوي وبورما والهند وزنجبار والصومال وإثيوبيا وجزر القمر والفلبين. وهذا تراث عربي إسلامي أضاء جبين الأمم المظلمة بأمجاد إسلامية عربية.

إن هناك ألكثير من الناس لا يعلمون ان للحضارم تاريخاً عريقاً ليس في التجارة فحسب بل في الفكر والأدب والدعوة والفقه في البلدان التي استقروا بها ففي إندونيسيا وسنغافورا وماليزيا وغيرها من جزر شرق آسيا عشرات المؤلفات وعشرات الصحف وعشرات المعارك الفكرية التي ألفها وأصدرها وخاضها الحضارم ومما يحز في النفس أن يتجاهل ويغيب في غياهب التاريخ اجتهاد الحضارم المجيد في خدمة الدعوة الإسلامية واللغة العربية والأدب العربي والذي تحدث عنه احد الكتاب المرموقين من منطقة الخليج وهو الكويتي الدكتور يعقوب (وسف الحجي) وذلك حين أصدر ذلك الباحث الكويتي كتاباً ضخماً عن حياة الشيخ عبد العزيز الرشيد الذي أتصل برجال الدعوة الحضارم هناك، وأختلط تاريخه بتاريخهم فكتب الدكتورالحجي في هذا الكتاب الذي صدر عن " مركز البحوث والدراسات الكويتية " سنة 1993م فصولاً مشرقة ومنصفة عن تاريخ الحضارم المجيد في إندونيسيا وزين كتابه بصور من صفحات الصحف والمجلات التي أصدروها، وقال إن الحضارم المسلمين هم رواد الحركة الأدبية الصحفية العربية في المهجر الشرقي مثلما كان الشاميون المسيحيون أصحاب الفضل في تأسيس الحركة الأدبية العربية في المهجر الغربي " أمريكا " ولكن الفرق أن أحداً لم يدرس حركة الأدب والصحافة التي أسسها العرب المسلمون في الشرق وانصبت الدراسات على ما قام به العرب المسيحيون في أمريكا.


ليست منّة من أهل حضرموت على أحد من العالمين أن يتولوا نشر الإسلام عبر تقنية الدعوة المحمدية، فلم يشهروا سيفا ولم يجادلوا بالباطل، بل تسلحوا بعرى الأيمان وقدموا علما يسمى بــ (فن المعاملة) فصدقوا مع الله ربهم فسخر الله لهم قلوب العباد، فدخلت ملايين البشر أفواجا، فبالصبر واليقين كانت العزة لدعاة الإسلام من أهل حضرموت وعلى رأسهم (سادتهم آل البيت المحمدي)، وكانوا وما زالوا مصدر أشعاع في تلك البلاد، فحفظوا للناس حقوقهم فأوفى الناس لهم حقهم... فللحضارم هناك ميزات كثيرة تميزهم كعرق من ناحية انثربولوجية وفسيولوجية، فهم قد تفوقوا في دول شرق آسيا على اعتى جماعات الأعمال في جزر الهادي البعيدة، وهم العصب الصينية، وقد ورسخوا –الحضارم- أعمالهم وحضارتهم ومعها دينهم الذي ساد تلك الأصقاع ومبادئهم المتسامحة. وما زال السجل الحضرمي الفردي يزخر بأكثر الأفراد ذكاء وفي أكثر من مجال، وليس الأعمال والتجارة فقط بل والدينية والثقافية والاجتماعية والفنية والعلمية

والسياسية والنضالية لنيل استقلال تلك الأصقاع، فنالوا في تلك البلدان أسمى المراتب القيادية، ولهذا السلوك الحميد دخل الملايين في دين الإسلام حبا وقناعة وان كانت لنا خصوصية نفتخر بها فهذه والحمد لله أهم خصوصياتنا. لم يعزل الحضارم أنفسهم عن المجتمعات التي هاجروا صوبها، بل هناك تزاوج بينهم وهناك صلة رحم وود، وانصهر الكثير منهم في تلك المجتمعات وصاروا من نسيج ذلك المجتمع وجزء من تلك الأمم فوفق منهم الكثير وخابت الأكثرية في جانب التجارة والحياة العملية، ولا شك إن الذي جذب أولئك الأقوام (الغريبة) إلى الإسلام ما رأوه من تعامل حسن ورجولة وفضيلة في سلوك أولئك التجار الذين قدموا إلى تلك البلاد بقصد التجارة والدعوة إلى الله ثم تزاوجوا مع أهلها وأصبحوا منهم واتجه بعضهم إلى العلم والتدريس، فأصبحوا رعاة للمؤسسات الإسلامية هناك، ولا زال عطاؤهم الطيب يؤتي أكله من مدارس وحلقات تحفيظ القران الكريم واللغة العربية .


وحين ابتدأت الهجرة الحضرمية إلى شبة الجزيرة العربية وبالذات إلى أرض الحجاز، دخلها الحضارمة وهي أشد فقرا وأعظم تخلفا من أرضهم، فجاءوها وعملوا كما عملوا في الشرق الأفريقي، واجتهدوا كما اجتهدوا في الوسط الآسيوي، وأخلصوا كما أخلصوا في اندونيسيا وماليزيا، فكانت أرض الحجاز مشهدا من مشاهد العطاء في السنون العجاف الأولى ،فكانوا أبناء لتلك البلاد المعطاء التي منحتهم (ممثلة بفخامة الموحد عبدا لعزيز آل سعود) الثقة الكاملة والمطلقة نظرا لما ذيع عنهم من حسن المقال وحفظ الأمانة.


والحضارم قوم في العرب كقنطار ملح في صومعة كبيرة من صوامع الغلال، أعطوا مساهماتهم المتواضعة في الحياة الفكرية العربية، ابتداء بالشاعر امرئ القيس الكندي، وأبو العلاء الحضرمي، وعبد الرحمن الغافقي، ومرورا بأبي عبد الرحمن ابن خلدون الحضرمي وعلي أحمد باكثير، وعبد الله بلخير الذي ساهم في الثورة الثقافية في المملكة العربية السعودية في الزمن القريب والكثير الكثير من ألمع رجالات الاقتصاد أمثال الشيخ سالم بن محفوظ الذي بنى إحدى أهم روافد الاقتصاد السعودية واحد أهم مراكز الصرافة بالمملكة التي مولت العديد من المشاريع الخاصة والعامة، والشيخ جنيد عبد القادر باجنيد نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الأسبق خلال الفترة من 1963م- 1973م، وأحمد سعيد بقشان ومساهمته في الثورة العمرانية بشكل ملفت وخصوصا في الحجاز ومشايخ آل العمودي وآل بامعوضة الصيارفة الذين دفعوا رواتب الدولة في يوما ما، والكثير أيضا في المجالات العلمية مثل (باخشب) الذي أسس جامعة الملك عبد العزيز بجدة على نفقته الخاصة في بداياتها، وكذلك في المجالات الإنشائية التعميرية مثل الشيخ محمد بن لادن الذي أشرف على أعمال اطهر ثلاثة مساجد عمل فيهم لرضى الله غير مبالي بالأرباح والأموال، فدفع ثمن لهذه الأعمال صحته وراحته وحياته أخيرا، والعديد غيرهم ممن قدموا للمجتمعات التي عاشو فيها خدمات جليلة نالوا عليها أجرهم ولكن لم يكن غيرهم ليتجرأ على القيام بتلك الأعمال (مثل طريق الهدا) التي عز على الملك فيصل إيجاد شركة مقاولات سعودية أو عربية تقوم بذلك العمل الذي ذهبت روح الشيخ سالم محمد بن لادن أبانه في حادث طائرة ف كم من الكيلو مترات تختصر اليوم بفضل الله ثم حنكته الهندسية التي لم يكتسبها من علم بل من فطرة.

ويتحدث الناس عن الكثير الكثير من الأسماء اللامعة في عالم الاقتصاد والتجارة والصناعة، وكيف أن هذه الأسماء بدأت من الصفر ثم أمست من أعظم بيوت التجارة علاوة على ما يتسمون به من النزاهة والدقة في العمل والجلد والصبر والالتزام، ولذلك فقد كانوا هم اللبنة الأساسية في معظم المؤسسات المالية إدارة وتصريفا، فالعمل لديهم محترم ووقته ثمين والحقوق محفوظة والأمانة قائمة، ولا مجال للتلاعب بالزمن أو الأرقام.إن هذه أو تلك لا تنفي حقيقة هذا الارتباط الوثيق بين أبناء الجزيرة هنا وأبناء الجزيرة الذين قدموا من حضرموت، إن الشعور المتبادل والملموس لدى أرقى الطبقات الاجتماعية في المملكة العربية والسعودية والحضارم لسان حالهم يقول تجاه الآخر : (هم منا ونحن منهم سواء كانوا مواطنين متساويين في الحقوق والواجبات، أو كانوا وافدين ترعرعوا في رحاب هذا البلد الأمين أو فيما حوله من هذه المملكة الطيبة)، فحضارم المملكة العربية السعودية نشأو وترعرعوا فيها ولم يعرفوا إلا ثراها ولم يشموا إلا هواءها ولم ينهلوا العلم إلا من مناهجها.. بادلتهم الحب حبا.. والعطاء عطاء.. والمملكة قيادة وشعبا أهل لتقديم المزيد .

إن تواجد الحضارم في أرض الحجاز قديم كما اشرنا فكانوا مِن مَن استقبل الملك الموحد (عبدا لعزيز آل سعود)، وما أن أعلن قيام المملكة العربية السعودية ألا وكان هؤلاء القوم الحضارم من أوائل الناس الذين وقفوا كتفا بكتف مع مؤسس هذه البلاد، فساهموا بكل قدراتهم، وأعطوا بكل إمكانياتهم، فكان أول من أعطاهم قدرهم وشعر بهم، فأشاد بهم الملك والأمير فكانوا سندا وعونا في زمن قل فيه العطاء. إن من شكك في ولاء الحضارم لذات الأرض التي منها وعليها قات واقتات، فقد جهل من هم الحضارم، وكيف بك تفهم من جهل بالقوم مقامه.

ليس الحضارم عرقا خاصاً بل هم أخواناً لكل العرب من هذه الجزيرة تفصل بينهم وبين بقية أخوتهم من شتى الأقطار العربية بضعة كيلومترات من الرمال، ركب أجدادهم البحار صوب شواطئ جديدة في شرق آسيا وفي أفريقيا منذ قرون خوال، وكانوا خير بني يعرب تمسكا بالدين ومحافضة على قيمه السامية شرفاً وأمانة. إن العقلية الحضرمية والتركيبة النفسية الحضرمية، تفرض على إخوانكم الحضارمة أن يكونوا أناس لا يعشقون المظاهر، فبينهم وبينها جفوة كبيرة، هم البسطاء في التفكير والعقلية والحياة والعيش، ميالون إلى الحياء والخجل كثيرا، يتحملون الأذى والمكاره بالصبر، مقرنين النعمة بالشكر والثناء. جدية في العمل وحرصا على المصلحة وسعياً نحو النجاح .

إن الظاهرة والعقلية الحضرمية جديرة بالدراسة والتمحيص والبحث والتبحر في تاريخ الهجرة الحضرمية (التي أتت بهم إلى بلدان الغير) أو كما نسميها بلدان الشتات الحضرمي التي كان لهم دور يعد الأهم بين جميع الأدوار الدعوية في نشر الإسلام فلن نكف عن تكرار مآثرتنا الكبرى إن الفضل بعد الله يعود للحضارم في إسلام قرابة نصف مليار مسلم في شرق آسيا والهند بالإضافة إلى منطقة القرن الإفريقي، إن الخصوصية الحضرمية، تلك العملية الاجتماعية المعقدة التي لم يفهمها ويقدر أهميتها البعض كانت هي العامل الأهم في جميع تلك النجاحات في بلاد الغير, وقد كانت دوما هي الرفيق الأول لكل حضرمي يهاجر من بلاده إلى أي صقع من أصقاع الأرض التي أناروها بعد ظلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محافظتي هدية لك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هدية لطلبة الاقتصاد ........

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل الفردوس :: القسم العام :: ضع بصمتك-
انتقل الى:  
 

 
AHLELFIRDOUS.AHLAMONTADA.COM is worth $428103
How much is your website worth?

******************
سحابة الكلمات الدلالية
ضع إيميلك ليصلك جديدنا


منتدى أهل الفردوس


ضع إيميلك هنا ليصلك جديد المنتدى


محافظتي هدية لك LkNW?bg=FF0099&fg=444444&anim=1


مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
زوار المنتدى
widgeo.net
شارك أصدقائك