منتدى أهل الفردوس
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على محمد و ال محمد
احببت ان ارحب بكل زائر و زائرة باسمي و اسم كل عضو بالمنتدى
و نقول لكم
حللتم اهلا و نزلتم سهلا
ان شاء الله يكون المنتدى قد نال اعجابكم
و اذا كان كذلك
لا تترددوا سجلوا فورا
و شاركونا
نتمنى لكم جولة موفقه
بالتوفيق و نسألكم الدعاء
منتدى أهل الفردوس
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على محمد و ال محمد
احببت ان ارحب بكل زائر و زائرة باسمي و اسم كل عضو بالمنتدى
و نقول لكم
حللتم اهلا و نزلتم سهلا
ان شاء الله يكون المنتدى قد نال اعجابكم
و اذا كان كذلك
لا تترددوا سجلوا فورا
و شاركونا
نتمنى لكم جولة موفقه
بالتوفيق و نسألكم الدعاء
منتدى أهل الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أهل الفردوس

منتدى إسلامي عربي يهدف الى إنتاج جيل واعي حامل لراية فلسطين ناكرا لكل مايخص الصهاينة أو النصارى المكيدين للاسلام السوء
 
الرئيسيةأهل الفردوس :الأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة النجم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
نور الهدى


كيف تعرفت علينا : تفسير سورة النجم Us10
الأوسمة : مشرفة
الادارة
الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
الهواية : تفسير سورة النجم Writin10
المزاج : تفسير سورة النجم 3710
عدد المساهمات عدد المساهمات : 683
نقاط نقاط : 6880
0
تاريخ التسجيل : 16/08/2010
العمل العمل : طالبة

تفسير سورة النجم Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة النجم   تفسير سورة النجم I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 4:24 pm

{{63}} -
{{63}} - { مختصر تفسير سورة النجم }


تمهيد :
اقتضت حكمة الله أن يكون أول ألفاظ السورة جرم سماوي ، أي : "النجم
وهو إحدى الآيات الكونية التي خلقها الله، وهو قسم بشيء عظيم إذا فكر فيه
الناس. وبدأت بالحديث عن معراج النبي صلى الله عليه وسلم (ليلة السابع
والعشرين من شهر رجب قبل الهجرة بعام واحد)، أي المعجزة العظيمة التي حدثت
لرسول الله صّلى الله عليه وسلّم تكريما له ، وقد رأى فيها عجائب صنع الله
وغرائب خلقه. وأوحى إليه وحــيا مباشرا ، وكانت الصلاة المعروفة لنا هى ما
أوحى الله به ...

تفسير الآيات:
بسم الله الرحمن الرحيم

{وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1)}: قسم بالنجم إذا غرب وسقط
{مَا ضَلَّ}: ما حاد عن طريق الحق والهدى
{صَاحِبُكُمْ}: سيدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم
{وَمَا غَوَى (2)}: ما جَهل ولا اعتقد باطلاً قطْ
{وَمَا يَنْطِقُ}: ما يلفظ من القرآن الكريم
{عَنِ الْهَوَى (3)}: عن هوى نفسه ورأيه الشخصي
{إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى (4)}:إن ما ينطق به من القرآن الكريم ماهو إلا وحيٌ من الله
{عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5)}: شَدِيدُ الْقُوَى: مَلَك عظيم القوّة، هو جبريل عليه السّلام
{ذُو مِرَّةٍ}: قوّة أو خَلْق حسن، أو آثار بديعة
{فَاسْتَوَى (6)}: علا وارتفع وظهر على صورته الأصلية
{وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى (7)}: أفق السماء من جهة المشرق
{ثُمَّ دَنَا}: ثمّ قَرُبَ جبريل عليه السّلام من النبي صلّى الله عليه وسلّم
{فَتَدَلَّى (Cool}: زاد في القُرْب، أو نزل
{فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9)}: قَابَ قَوْسَيْنِ: مقدار قوسين أو ذراعين من النبي صلّى الله عليه وسلّم
{فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (10)}: فأوحى جبريل إلى عبد الله وهو محمّد صلّى الله عليه وسلّم الوحي الإلهي
{مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11)}: ما أنكر قلب النبي صلّى الله عليه وسلّم ما رآه ببصره من صورة جبريل عليه السّلام
{أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12)}: أَفَتُمَارُونَه: أتكذّبونه، والمخاطبون هم معشر قريش
{وَلَقَدْ رَآَهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13)}: نَزْلَةً أُخْرَى: مرّة أخرى
{عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14)}: عند شجرة نبق عن يمين العرش تنتهي إليها علوم الخلائق
{عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15)}: الْمَأْوَى: التي تأوي إليها الملائكة وأرواح الشهداء
{إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16)}: يَغْشَى: يغطيها ويسترها، والغاشي لها نور الله سبحانه وتعالى
{مَا زَاغَ الْبَصَرُ}: ما مال بصر محمّد صلّى الله عليه وسلّم يميناً ولا شمالاً
{وَمَا طَغَى (17)}: ما جاوز ما أُمِرَ برؤيته
{لَقَدْ رَأَى}: ليلة عُرِجَ به إلى السّماء
{مِنْ آَيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى (18)}: بعضاً من مظاهر عظمة الله وقدرته
{أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأُخْرَى
(20)}: اللاَّتَ، الْعُزَّى،مَنَاةَ هي أصنام كان المشركون يعبدونها في
الجاهلية ، والمقصود بـ أَفَرَأَيْتُمُ: فأخبروني ألهذه الأصنام قدرة
{أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الأُنْثَى (21) تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى (22)}: ضِيزَى: جائرة، أو عوجاء
{إِنْ هِيَ إِلاَّ أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ}: سُلْطَانٍ: حُجّة وبرهان
{إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى (23)}: تَهْوَى: تميل
{أَمْ لِلإِنْسَانِ مَا تَمَنَّى (24)}: ليس للإنسان كل ما يتمناه وتشتهيه نفسه
{فَلِلَّهِ الآَخِرَةُ وَالأُولَى (25)}: الأُولَى: الحياة الدنيا
{وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ}: و كثير من الملائكة
{لا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلاَّ مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى (26)}: لا تُغْنِي: لا تنفع
{إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآَخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلائِكَةَ تَسْمِيَةَ الأُنْثَى (27)}: تَسْمِيَةَ الأُنْثَى: يزعمون أن الملائكة إناث
{وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ}: لم يقولوا قولهم نتيجة لعلم
{إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ}: اعتمدوا على الظن، والعقيدة لا تبنى على الظنون والأوهام
{وَإِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا (28)}: وإن الظن لا يُجدي شيئاً ولا يقوم أبداً مقام الحق
{فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلاَّ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (29)}: فاترك من ابتعد عن القرآن أو عن ذكر الله جل وعلا
{ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ}: مَبْلَغُهُمْ: منتهى ما وصل إليه
{إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى (30)}: ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ: حاد عن دينه
...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة النجم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة هود
» تفسير سورة الرعد
» تفسير سورة النحل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل الفردوس :: القسم الاسلامي :: تفسير القرآن-
انتقل الى:  
 

 
AHLELFIRDOUS.AHLAMONTADA.COM is worth $428103
How much is your website worth?

******************
سحابة الكلمات الدلالية
ضع إيميلك ليصلك جديدنا


منتدى أهل الفردوس


ضع إيميلك هنا ليصلك جديد المنتدى


تفسير سورة النجم LkNW?bg=FF0099&fg=444444&anim=1


مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
زوار المنتدى
widgeo.net
شارك أصدقائك