منتدى أهل الفردوس
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على محمد و ال محمد
احببت ان ارحب بكل زائر و زائرة باسمي و اسم كل عضو بالمنتدى
و نقول لكم
حللتم اهلا و نزلتم سهلا
ان شاء الله يكون المنتدى قد نال اعجابكم
و اذا كان كذلك
لا تترددوا سجلوا فورا
و شاركونا
نتمنى لكم جولة موفقه
بالتوفيق و نسألكم الدعاء
منتدى أهل الفردوس
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على محمد و ال محمد
احببت ان ارحب بكل زائر و زائرة باسمي و اسم كل عضو بالمنتدى
و نقول لكم
حللتم اهلا و نزلتم سهلا
ان شاء الله يكون المنتدى قد نال اعجابكم
و اذا كان كذلك
لا تترددوا سجلوا فورا
و شاركونا
نتمنى لكم جولة موفقه
بالتوفيق و نسألكم الدعاء
منتدى أهل الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أهل الفردوس

منتدى إسلامي عربي يهدف الى إنتاج جيل واعي حامل لراية فلسطين ناكرا لكل مايخص الصهاينة أو النصارى المكيدين للاسلام السوء
 
الرئيسيةأهل الفردوس :الأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  اختبارات الثلاثي الثاني في العلوم الطبيعية سنة ثانية متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
نور الهدى


كيف تعرفت علينا :  اختبارات الثلاثي الثاني في العلوم الطبيعية سنة ثانية متوسط  Us10
الأوسمة : مشرفة
الادارة
الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
الهواية :  اختبارات الثلاثي الثاني في العلوم الطبيعية سنة ثانية متوسط  Writin10
المزاج :  اختبارات الثلاثي الثاني في العلوم الطبيعية سنة ثانية متوسط  3710
عدد المساهمات عدد المساهمات : 683
نقاط نقاط : 6672
0
تاريخ التسجيل : 16/08/2010
العمل العمل : طالبة

 اختبارات الثلاثي الثاني في العلوم الطبيعية سنة ثانية متوسط  Empty
مُساهمةموضوع: اختبارات الثلاثي الثاني في العلوم الطبيعية سنة ثانية متوسط     اختبارات الثلاثي الثاني في العلوم الطبيعية سنة ثانية متوسط  I_icon_minitimeالأحد يوليو 24, 2011 7:34 pm

 اختبارات الثلاثي الثاني في العلوم الطبيعية سنة ثانية متوسط  Educ40_smilies_6اختبار الثلاثي 2 في مادة العلوم الطبيعية
التمرين الأول 5ن: أكمل الجدول التالي:
الحيوان وسط العيــش نمط التنقـــل نمط التنفــس نوع الالقـاح
الضفدع
الجراد
الدلفين
الخفاش

التمرين الثاني6ن: علل ما يلي
1- تقلص المساحة الورقية لدى نبات الشيح ......................... ......................... ......
2- تدخل بعض الحيوانات في سبات ......................... ......................... ............
3- في السبعينات أنشأت الجزائر مشروع السد الأخضر................... .........................
4- تتطلب السباحة في الماء شكلا مغزليا................... ......................... ...............
5- تعتبر الحيوانات كائنات حية ......................... ......................... ................
6- تعيش الغزلان في قطيع ......................... ......................... ...................

- الوضعية الإدماجية 8ن : بحلول فصل الربيع، تتوافد أنواع كثيرة من
الحيوانات إلى ولاية الطارف قادمة من أماكن بعيدة، ومن ضمن هذه الحيوانات
نجد طائر اللقلق الذي يتواجد بأعداد معتبرة عندنا في عين العسل وخلال فترة
مكوثه تزداد أعداد هذا الكائن نظرا لتوفر الشروط الملائمة لذلك إلى أن
يختفي مرة أخرى بحلول فصل الشتاء
1- فسر سبب اختفاء طائر اللقلق خلال فصل الشتاء مع ذكر مثال عن كائن آخر
......................... .........................
......................... .........................
......................... .........................
......................... ......................... ....
2- ما اسم الظاهرة المسؤولة عن زيادة عدد أفراد هذا الطائر ؟
......................... .........................
......................... .........................
......................... .........................
......................... ......................... ....
3- ما هي الإستراتيجية المستعملة من طرف هذا الطائر للتكاثر؟
......................... .........................
......................... .........................
......................... .........................
......................... ......................... ....
4- ما نوع الالقاح عند هذا الكائن مع تقديم تعريف له
......................... .........................
......................... .........................
......................... .........................
......................... ......................... ....
5- من خلال النص ومعلوماتك الشخصية، أذكر أسباب احتلال طائر اللقلق لهذا الوسط

*الاختبار الثاني في مادة العلوم الطبيعة والحياة لمستوى الثانية متوسط
 التمرين الاول(6ن)
الجدول يمثل معطيات لحيوانين احداهما بري والآخر مائي
الحيوان البالغ الالقاح عددالبيوض الموضوعة في السنة اليرقات وسط العيش
المحار خارجي بيضة15000000 2000000 مائي
الجراد داخلي 1100بيضة 500 بري
1)- انطلاقا من تحليل الجدول: عرف الإلقاح عند الجراد والمحار؟
2)- ما هي الإستراتيجية المستعملة من قبل الجراد والمحار للمحافظة على بقائهما؟
3)- برر سبب اتباع هذه الاستراتيجية؟
4)-الجراد لمقاومة الظروف الصعبة يسلك سلوك ماهو؟هل كل الحيوانات تسلك نفس السلوك؟علل
5)-ما أشكال غزو وإعمار الأوساط عند الحيوانات؟
 التمرين الثاني(6ن)
النباتات كالصبار تعمر كل الاوساط
1) ماهي الخصوصيات التي تسمح للصبار ان يعمر كل الاوساط؟
2) حسب رأيك خلال الخصوصيات ماهو الوسط الملائم لعيش هذا النبات؟
3) يقال ان نبات الايلوديا متكيف للعيش في نفس وسط عيش الصبار؟
 الوضعية الإدماجية
سمك يربى في مياه السدود ، ينتشر في فصل الصيف في الطبقة السفلية من مياه السد،اما في فصل الشتاء فانه ينتشر في الطبقة السطحية منه.
1) فسر هذا السلوك؟
2) يدخل الماء في فم السمكة غني بغاز الاكسجين ويخرج عبر فتحة الغلاصم فقير منه وغني بغاز الفحم
- ماذا يمثل الفرق في تركيز الاكسيجين بين الماء الداخل والخارج من جسم السمكة؟
- ماهو مصدر غاز الفحم الذي ظهر في الماء

الإختبار الثاني في مادة علـوم الطبيعـة والحياة للسنة الثانية متوسط يوم : 01\03\2009
الأسئلـــــــــــــــــــ ـــــــــــــــة
التمـــريــــــــــــــــ ـــن الأول : ( 06 نقــــــــــاط )
هـــــــل العبــــارات التاليـــة صحيحــة أو خاطئـــــة ؟ صحح الخطــأ إن وجــــد .
1 ــ تتميــز الكائنات الحيــة الحيـوانيـــة بإلقــاح داخلــي فقـط .
2 ــ تتنفـــس الشــــــــــــراغيف تنفســاً رئــــــــــــوياً .
3 ــ معظــم نبـاتات الأوســـاط الجافـــة أوراقهـــا كبيــــرةٌ أو علــى شكـــل أشــــواك .
4 ــ تتميـز الثدييـات عنـد تكاثرهـا بوضـع عـددٍ كبيرٍ من الأنسال مـع توفيـرالرعايـة الأ بويـة .

التمــريـــــــــــن الثانــــــي : ( 06 نقــــــــــاط )

يتطلـــب احتــلال الكائنــات الحيـــة الحيـوانيــــة لأوســاط مختلفـة
تنـوعــــاً فــي آدائهــا لبعض الــوظائف ( التكاثــر ــ التنفــس ــ
التنقــل ) ومـن أجل التعـرف علـى البعض مـن هـذه الوظائف قـم بمـلإ
الجـدول التالــي :

أهــــم التحـــورات نمـط التنـقل مكان تطـور الجنيـن نمـــط الإلقــاح نمــــط التنفس الحيــــــــــــوان
القفـــــــز ا
لجــــــــــراد
الفيـــــــــــــل
الأسمـــــــاك
النســـــــــــر
الكلـــــــــــب



الوضعيـــة الإدماجيـــــــة : ( 08 نقــــــــــاط )

تتميــــز الكائنــات الحيــة بآدائهـا للـوظـائف الحيـويـة ومنها
التكاثــر والــذي يعتبــر وسيلـةً مهمــةً فـي إعمــار واحتـــلال
الأوســاط مـن طـرف النباتات إضـافــة إلــى تحــورات تبــديها النباتات
مـن أجــل احتــلال الأوســاط الجافــة والتــــي تمُــسُُُّ جهـــازها
الإعـــــاشــي ( جـــــذور ــ أوراق ــ سيقــــــان ) .
مـــن خــــلال النص ومكتسبـــــاتك الســــابقـة :
1 ــ أكتب نصـاً علميـاً مختصراً توضــح فيـه طـرق احتـلال النبـات
للأوســاط المختلفـــة عــــن طريــق التكاثــر وتحورات الجهاز الإعاشـي مع
توضيـح الهدف مـن التحورات التـي تبديها النباتات مـن أجل احتلال الأوساط
الجافـة .
2 ــ أرســـم مخططاً تـوضــــح فيــه مختلف أنمــــاط التكاثــــــر عنــــــــد النبـــــات .


التمرين الأول: (06ن)
لاكتشاف تأثير أحد العوامل الطبيعية على تغير الوتيرة التنفسية للأسماك أجريت التجارب التي كانت نتائجها في الجدول التالي.
الأوساط التجريبية درجة حرارة ماء الحوض الوتيرة التنفسية
1 018 م عادية
2 040 م متسارعة
3 018 م
بعد غلي الماء وتبريده متسارعة جدا ثم تتوقف كليا
1- قدم تفسيرا لتغير الوتيرة التنفسية
في كل من الوسطين (2 و 3)
2- ماذا تستنتج؟
3- أذكر عامل آخر له تأثير على النشاط التنفسي وتوزع الحيوانات خاصة المائية مع شرح كيفية تأثيره.
4- عرف الوتيرة التنفسية.
التمرين الثاني اختبارات الثلاثي الثاني في العلوم الطبيعية سنة ثانية متوسط  Frown06ن)

من أجل دراسة آلية الحركة أنجزت الوثيقة المقابلة

1- أعط عنوان مناسب لكل من الشكلين( أ – ب) في الوثيقة
2- أكتب البيانات المرقمة(1- 2- 3- 4- 5) دون رسم الشكل.
3- استنتج العناصر الأساسية في إنجاز هذه الحركة من خلال الوثيقة.
4- اشرح ماذا يحدث إذا قطع العنصر(3)

الوضعية الإدماجية: (08)
لوحظ أن الجراد يقطع مسافات طويلة آلاف الكيلومترات مغادرا مواطنه الأصلية
باتجاه أوساط جديدة وبعيدة جغرافيا. فالجراد حشرة عشبية تهاجر في أسراب
بأعداد كبيرة جدا ملتهمة في طريقها كل ما هو أخضر محدثة بذلك خسائر مادية
وبشرية جسيمة كما حدث في الجزائر سنة1867 تسبب في مجاعة خلفت 500.000 ضحية.
ويظهر الجراد في شكلين مختلفين الماكث والمهاجر. وقد يغير الجراد الماكث
من مظهره وسلوكه عندما يتكاثر بسرعة غير متناسبة مع مصادر الغذاء المتوافرة

• بالاعتماد على الوثائق والنص.
1- حدد المواطن الأصلية للجراد والمواقع التي يغزوها.
2- ما هي الأسباب التي تدفع الجراد الماكث من تغيير سلوكه ومظهره.
3- استنتج نمط تنقله وتلقيحه والاستراتيجية التي يستعملها في تكاثره.
4- قدم اقتراحات مناسبة للحد من خطر الجراد.



ا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبارات الثلاثي الثاني في العلوم الطبيعية سنة ثانية متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل ما يحتاجه تلميذ السنة الثانية متوسط من اختبارات في مادة العلوم وطبيعة الحياة
» الاختبار الثاني في مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط
» اختبار مادة العلوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل الفردوس :: القسم التعليمي :: التعليم المتوسط-
انتقل الى:  
 

 
AHLELFIRDOUS.AHLAMONTADA.COM is worth $428103
How much is your website worth?

******************
سحابة الكلمات الدلالية
ضع إيميلك ليصلك جديدنا


منتدى أهل الفردوس


ضع إيميلك هنا ليصلك جديد المنتدى


 اختبارات الثلاثي الثاني في العلوم الطبيعية سنة ثانية متوسط  LkNW?bg=FF0099&fg=444444&anim=1


مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
زوار المنتدى
widgeo.net
شارك أصدقائك